التمويل التشاركي في المغرب: الإطار التنظيمي آخذ في التوسع

0
988
Finance participative: Le cadre réglementaire s’étoffe

نفذ المجلس الأعلى وبنك المغرب في عام 2020 العديد من المشاريع الهيكلية لتسهيل تطوير التمويل التشاركي في المغرب. نظرة عامة 

 

على الرغم من عام 2020 المضطرب على خلفية الأزمة الصحية ، واصل بنك المغرب أنشطته الداعمة لتطوير صناعة التمويل التشاركي واستكمال الإطار التنظيمي ذي الصلة. في الواقع ، أنهى بنك المغرب تعديل التعميم المتعلق بنسبة السيولة للبنوك المشاركة من أجل تعريفهم بالالتزام باحترام نسبة سيولة لا تقل عن 100٪ ، وفقًا لأحكام انتقالية موزعة على فترة 3 سنوات. ..

جنبًا إلى جنب مع الجهات المصرفية ، واصل البنك المركزي أيضًا العمل هذا العام لتسهيل إعداد المستندات التي سيتم تقديمها للتوسيم من قبل Conseil Supérieur des Ouléma (CSO). كما تبادلت مع اللجنة الشرعية للتمويل التشاركي للإجابة على أسئلة الخبراء و Ouléma كجزء من فحصهم لطلبات التصنيف المقدمة من السوق وبنك المغرب.

CSO في العمل

لم يكن عامًا سهلاً على منظمات المجتمع المدني أيضًا. وقد صدق هذا على الوثائق التعاقدية المتعلقة بالمنتجات التشاركية « سلام » و « إجارة منتهية بالتمليك ». كما وافق على المستندات التعاقدية المتعلقة بـ « تعهد الودائع الاستثمارية » وتم وضع علامة على عرض المنتج التشاركي لنافذة « سند تمويل » لمجموعة CCG. يجب أن نتذكر أن عرض الضمان هذا يجعل من الممكن دعم التمويل الجماعي لاحتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في تمويل الإسكان للأسر ذات الدخل المنخفض وغير المنتظم وكذلك للأسر التي تنتمي إلى الطبقة المتوسطة .

بالإضافة إلى ذلك ، وافق الجهاز المركزي للإحصاء ، بناءً على طلب بنك المغرب ، على هيكلة إنشاء خطوط إعادة التمويل من قبل البنك المركزي من أجل دعم البنوك والنوافذ التشاركية. تنص الهيكلة المذكورة على قبول بنك المغرب، كضمان مؤهل، للاستثمارات في الوكالة بالاستثمار التي تقوم بها البنوك التقليدية مع البنوك المشاركة

.اكتشفو تمويل مرابحة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here